سجل الزوار
Website counter
***************
***************
***************
***************
***************
***************
***************
***************
***************

عن المدون

صورتي
حزين عمر
نائب رئـيس تحريـر جريــدة المســاء ـ شاعر وناقد وكاتب مسرحى شهير
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي
يتم التشغيل بواسطة Blogger.

Provider

مقال الأربعاء 15/2/2012 : كلام مثقفين حادثة الإسكندرية.. وغياب المؤسسات


كلام مثقفين حادثة الإسكندرية.. وغياب المؤسسات
"حزين عمر " الأربعاء 15 فبراير 2012
وقائع امتهان الشعب المصري لم تتوقف. قبل الثورة وبعدها.. والإسكندرية بالذات موبوءة بالظلم ووقائعه. بل وبالتعصب والتطرف. منذ قرون طويلة ماضية. وعلي قدر ما تزدهر فيها الحضارة. وتعلو منابر الفكر. تقفز من حين لآخر واقعة تطرف وعنف وعنصرية تفسد السياق الجميل والحضاري لعاصمتنا الثانية.
ظننا جريمة كنيسة القديسين آخر سطر في ملف الجرائم ضد الشعب. خاصة ما يرتبط من هذه الجرائم بالدين. وظننا الملف قد أغلقت دفاتره بمجرد سقوط النظام القمعي الاستبدادي للمخلوع مبارك وعصابته. التي دأبت علي إحداث الوقيعة بين فئات الشعب وشرائحه المختلفة.. لكن بعض الظن وهم.. فإذا بنا بعد الثورة نصطدم بجريمة بشعة جديدة. لم يقترفها هذه المرة نظام فاسد ومخرب. بل اقترفها مواطنون طفوا علي السطح بدافع من الثورة العظيمة التي صاغها الشعب كله.
حدثت الواقعة الإجرامية متجسدة في إخراج مواطنين مصريين شرفاء من بيوتهم. وطردهم في الشوارع. كما لو كانوا حيوانات خيالة!! سبع أسر طردهم من يسمون أنفسهم "سلفيين" من منازلهم بلا ذنب سوي أنهم "مسيحيون"!!
وأعد هؤلاء المرتكبون للجريمة سيناريو غريبا وهم حيا ووحشيا متمثلا في جلسة عرفية أصدرت أحكامها علي هذه الأسر في منطقة العامرية. بالرحيل من مساكنهم!! وخرج هؤلاء المستضعفون بأطفالهم ونسائهم إلي الشوارع ضائعين.
من الذي أعطي الحق لهؤلاء المتطرفين الوهابيين في طرد المواطنين من مساكنهم؟! ماذا تعني "الجلسات العرفية" في ظل وجود دولة ومؤسسات قانونية وأمنية واجتماعية؟!
أهي دولة داخل الدولة؟! أهذه عصابات جديدة تعيد ذاكرتنا إلي ما تعرض له المواطنون في البوسنة والهرسك من تهجير وتشريد وضياع؟!
هؤلاء المرتكبون لجريمتهم كائنات تعيش خارج الزمان والمكان. فلا يمكن أن يدعو الإسلام أو يقر هذه الفعلة الشنعاء. ولا يمكن أن يحدث هذا في مصر المعتدلة الوسطية المتحضرة علي مدي آلاف السنين.. هذه هي دولتنا. وإذا لم يتسق هؤلاء الجهلاء مع دولتنا فليذهبوا إلي قلب الصحراء التي امتلأت عقولهم برمالها. وليقيموا هم هناك في الخيام!!!
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كلام مثقفين الأربعاء 15/2/2012 بعنوان (حادثة الإسكندرية.. وغياب المؤسسات) من المصدر:
http://213.158.162.45/~almessa/index.php?c=html/main/articleDetails&article_id=56902

أنشأ هذا الموقع ويحرره الكاتب الأديب مجدى شلبى 01008784120