سجل الزوار
Website counter
***************
***************
***************
***************
***************
***************
***************
***************
***************

عن المدون

صورتي
حزين عمر
نائب رئـيس تحريـر جريــدة المســاء ـ شاعر وناقد وكاتب مسرحى شهير
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي
يتم التشغيل بواسطة Blogger.

Provider

عام 2011 .. تغييرات في خريطة الثقافة

عام 2011 .. تغييرات في خريطة الثقافة
 .
حــزين عمـــر
.


تردي الواقع العام كانت له نتائج إيجابية علي الواقع الثقافي!!.. فقد انصرف الأدباء وغالبية المثقفين عن تقلبات السياسة واضطراباتها. وانهمكوا في الإبداع وما يتصل به.. لأن الثقافة. والإبداع خاصة. ثابت في حياة الأمم. بينما السياسة عنصر متغير متقلب ومرتبط بالأشخاص.. وفي الزمن الماضي من بدايات القرن العشرين وعلي مدي سبعين عاماً كان كل أديب تقريباً سياسياً بشكل مباشر أو غير مباشر. منهم من هو رئيس الحزب كالدكتور محمد حسين هيكل. ومن هو قيادي في الأحزاب الجماهيرية الواسعة الانتشار كالعقاد في حزب الوفد.. وفي فترة ما أصبح كل كُـتَّاب مصر تقريباً موزعين ما بين اليمين واليسار. وهناك أطياف وألوان داخل كل تيار.. وحينما يسيطر أي منها علي الصحافة والإعلام يعاقب الآخرين بالإقصاء والتجاهل. وراح ضحية هذا الجو غير الموضوعي. جو تحكم السياسة في الثقافة عدد كبير من المبدعين المجيدين الذين تم التعتيم عليهم. ولم يوضعوا مواضعهم من الحركة الأدبية. ومنهم د.زكي مبارك ومحمد عبدالحليم عبدالله وثروت أباظة ويوسف السباعي ود.حسن فتح الباب ومحمد صدقي.. وربما عشرات غيرهم.
.
أدرك الأدباء في السنين الأخيرة أن الثقافة أبقي من السياسة.. وبالتالي تشكلت ومازالت تتشكل الحياة الثقافية.. خاصة في نقابات الرأي والتجمعات الحرة.. علي أساس الكفاءة والإبداع والتواصل مع الساحة الثقافية.. ولم يعد هناك لا يمين ولا يسار ولا وسط..
.
الهم الأدبي. والخوف علي تراجع الثقافة القومية والحرص علي هوية الوطن هو الانتماء الحقيقي الآن.. ولذا فقد تفتقت أذهان بعض المثقفين عن رعاية الهوية هذه متجسدة في المبدعين أنفسهم والحرب عليهم. وإنقاذهم من الضياع تحت وطأة الضغوط الاقتصادية والسياسية. فقاد اتحاد الكُـتَّاب برئاسة محمد سلماوي هذا التفكير الجديد. وهذا التغيير في الخريطة الثقافية التي ستشهد تغيرات أكبر خلال هذا العام .2011
.
تكامل ثقافي عربي
.
من هذه التغيرات الجديدة بث الروح في القيادة الثقافية لمصر بين أشقائها العرب. مع القفز علي واقعنا الاقتصادي الصعب الذي لا يمكننا من علاج أديب ولا إعالته مادياً. لولا تبرعات هؤلاء الأشقاء العرب.. فجاءت خطوة من محمد سلماوي باستغلال إمكانات اتحاد الكُـتَّاب التنظيمية والثقافية في أن يتبني إقامة مؤتمر دولي عربي كل عام بانتظام. لا في القاهرة. بل في الدوحة. لأن الدوحة هي التي ستنفق. ونحن نفكر وننظم!!.. ووجد سلماوي استجابة كبيرة لتنفيذ هذه الفكرة. التي ستولد خلال عام 2011 الحالي.. وهذه محاولة مهمة للتكامل العربي. وللتكامل كذلك بين المال والثقافة. وربما تتلوها محاولات أخري في هذا السياق.
.
وملامح التغيرات ستحدث كذلك باتحاد الكُـتَّاب نفسه نهايات مارس القادم. حيث تجري انتخابات التجديد النصفي لمجلس إدارته والاتجاه العام والكاسح هو التغيير والتجديد. الذي قد يدفع ببعض الوجوه المستقرة بالمجلس عدة عقود إلي خارجه. ويدفع بوجوه جديدة إلي داخله.. والأمر نفسه قابل للحدوث في انتخابات دار الأدباء ونادي القصة. ليكون هذا العام عام التغيير في كل التجمعات الثقافية.
.
وقد يصل التغيير إلي الوضع الاجتماعي للأدباء.. أعضاء الاتحاد. سيشهدون لأول مرة في تاريخ الاتحاد الخطوات الأولي لإقامة مدينة للكُـتَّاب علي مساحة 30 فداناً بالمرافق والوحدات السكنية ومع دفقات الدماء الجديدة التي ستضخ في كيان الاتحاد سوف يجد هذا المشروع الفرصة المواتية لإقامته. أسوة بمدن النقابات الأخري كالصحفيين والمحامين والمهندسين.
.
وخلال هذا العام سوف تبرز وجوه إبداعية. وكذلك بعض قيادات قصور الثقافة.. وتشارك الجوائز الأدبية بمسمياتها المختلفة في إبراز عدد من هذه الوجوه.. فاتحاد الكُـتَّاب سوف يقيم بعد شهرين مؤتمره العام. ويسلم جوائزه لمن فاز بها.. وهم: في مجال التميز. أي أعلي جوائز الاتحاد.. فاز الروائي محمد قطب والشاعر د.عبداللطيف عبدالحليم "أبوهمام".. أما جوائز الاتحاد الأخري فقد فاز منها سعيد سالم. وعباس منصور وربيع مفتاح في مجالات الرواية والمسرح والنقد.. وفي الجوائز الخاصة التي تحمل أسماء مموليها: محمد سلماوي والمرحوم حسين فوزي النجار والمرحوم علاء الدين وحيد ود.عبدالغفار مكاوي وبهاء طاهر والمرحوم يوسف أبورية ومحمد التهامي. فقد فاز الأدباء: محمد أمين عبدالصمد ومصطفي البلكي ود.أحمد يحيي ود.أحمد عبدالعظيم ود.علاء عبدالمنعم وجمال الجزيري والنوبي عبدالراضي وخالد حلمي الطاهر وعلي عيد ومحمد سليم الدسوقي.. وذكر د.حامد أبوأحمد رئيس لجنة الجوائر بالاتحاد أن جائزة د.حسن البنداري قد تم حجبها. حيث لم يتقدم لها سوي كاتب واحد.
.
جوائز وترقيات
.
وبمناسبة الجوائز. رشح أتيليه القاهرة برئاسة محمد عبلة تسعة من المبدعين والمفكرين لجوائز الدولة هذا العام.. وذكر د.شريف الجيار أنه تم التصويت لا من خلال المجلس فقط. بل كذلك بمشاركة الجمعية العمومية.. وذكر أحمد الجنايني أمين عام الأتيليه أن المرشحين هم: د.أحمد أبوزيد "جائزة مبارك للعلوم الاجتماعية" وسليمان فياض "جائزة مبارك في الأدب" ود.عبدالقادر مختار "جائزة مبارك في الفنون".. ود.عبدالهادي الوشاحي للجائزة التقديرية في العلوم الاجتماعية. ود.مدحت الجيار للتقديرية في الأدب. وعبدالفتاح عبدالكريم لجائزة التفوق في الفنون. وشحاتة العريان للتفوق في الآداب. ود.سميح شعلان للتفوق في العلوم الاجتماعية.
.
كما تلقي أضواء كاشفة حول عدد من الشعراء وكُـتَّاب القصة الذين فازوا في المسابقة الإبداعية للبريد المصري. وسوف تعلن أسماؤهم وتسلم لهم الجوائز في الملتقي الإبداعي الثالث "دورة عبدالله النديم" نهاية هذا الشهر.. وكانت لجان التحكيم قد انتهت من أعمالها مؤخراً. وأعدت تقارير حول كل الأعمال المرشحة. والتي مرت بمرحلة التصفية الأولي. كما منحت الدرجات طبقاً لرؤية كل محكم.. وبلغ عدد المحكمين في كل فرع ثلاثة من كبار الأكاديميين والأدباء والمتخصصين.. والاتجاه الغالب الآن هو حجب جوائز الكاريكاتير. لأن أياً من الأعمال المتقدمة لم يرق لمستوي الجوائز. والتي تشمل كل فرع من الشعر. ومجموعة قصصية. وكاريكاتير. ثلاث جوائز بمبالغ عشرة آلاف جنيه. وخمسة آلاف. وثلاثة آلاف جنيه في كل فرع.
.
ومؤشر التغييرات في خريطة 2011 يشير كذلك إلي غياب عدد من قيادات وزارة الثقافة. خاصة هيئة قصور الثقافة عن المشهد. وبروز أسماء بديلة.. فسوف يحال إلي التقاعد وكلاء الوزارة: عبدالوهاب عبدالمحسن وطلعت مهرات وإجلال هاشم وأحمد زحام وعلي شوقي.. ومن المتوقع أن يحتل مواقعهم د.محمود نسيم وعصام السيد ومسعود شومان ومحمد موسي توني.. أما مصطفي السعدني.. وهو في سن علي شوقي. وأحمد زحام تقريباً. فهو أزهري.. وقد رفع دعوي قضائية لتطبيق القانون باستمراره حتي سن الخامسة والستين. أي أن أمامه زمناً طويلاً يمكن في خلاله أن يتولي مواقع قيادية مهمة في هيئات وقطاعات وزارة الثقافة المختلفة.


أنشأ هذا الموقع ويحرره الكاتب الأديب مجدى شلبى 01008784120