سجل الزوار
Website counter
***************
***************
***************
***************
***************
***************
***************
***************
***************

عن المدون

صورتي
حزين عمر
نائب رئـيس تحريـر جريــدة المســاء ـ شاعر وناقد وكاتب مسرحى شهير
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي
يتم التشغيل بواسطة Blogger.

Provider

فاروق حسني في مهرجان رمضان الثقافي : مكتبات القري والنجوع لخدمة الصعيد ومحاربة الإرهاب

فاروق حسني في مهرجان رمضان الثقافي :

مكتبات القري والنجوع لخدمة الصعيد ومحاربة الإرهاب

نقيم قناة الإبداع.. بالتعاون مع وزارة الإعلام

"إشراقات" مستمرة في تقديم المبدعين من كل الاتجاهات

حزين عمر

شهد لقاء الفنان فاروق حسني وزير الثقافة بالأدباء والجمهور في مهرجان رمضان الثقافي بالقلعة إثارة بعض القضايا الثقافية المهمة المرتبطة بالإبداع والتلقي ودور الإعلام في تغييب الرأي العام الواعي والمستنير والاهتمام بالمواطن خارج العاصمة وخاصة في صعيد مصر المحروم من كثير من المرافق ومشكلة النشر التي أصبحت هيئة الكتاب أحد أسبابها بدلا من أن تكون وسيلة حلها!! خاصة مع تعطيل أهم السلاسل الأدبية عن الصدور منذ 2009 وفي مقدمتها سلسلة "إشراقات جديدة".. بالإضافة إلي الآثار والعناية بها.

لقاء فاروق حسني أداره محمد سلماوي رئيس اتحاد الكتاب في مقر الاتحاد الذي يقيم هذا المهرجان سنويا بالتعاون مع قصور الثقافة وأشار الوزير في بداية لقائه إلي أنه لم يسع قط لتوظيف أي أديب أو مثقف في صف الحكومة في رد غير مباشر علي مقولات "تدجين المثقفين" التي أطلقها ونفذها مسئول سابق بالمجلس الأعلي للثقافة!! وليس الوزير مباشرة!!

أشار الوزير إلي أن السنوات الأخيرة شهدت مشروعات كبيرة تمثلت في إنشاء المكتبات في القري والنجوع وخاصة في صعيد مصر فمصر ليست هي القاهرة والإسكندرية فقط بل الريف بعامة في القلب منها وبنشر هذه المكتبات علي نطاق واسع يمكن اكتشاف الموهوبين في شتي المجالات وكذلك محاربة الإرهاب وتجفيفه من منابعه.. وهناك كذلك مجموعة من المتاحف بمستويات مختلفة تم إنشاؤها خلال العشرين عاما الماضية بلغ عددها 44 متحفا مع الانتهاء من ترميم 180 أثرا إسلاميا.. ومن أبرز هذه المتاحف المتحف الكبير الذي انهينا المرحلتين الأولي والثانية منه.. وبه 50 ألف قطعة للعرض للجمهور ومثلها مخصصة للبحث المعملي ومتاحة للباحثين وهناك متحف الحضارة في منطقة عين الصيرة بما يضمه من آثار عظيمة يفخر بها كل مصري.. ويلحق بهذه المشروعات "القاهرة التاريخية" التي انتهينا من إعادة صياغتها وترميمها كآثار إسلامية من عصور عدة.

تحدث عدد كبير من الأدباء ومنهم: مجدي إدوار وحسن خضر ود.عمر محفوظ وأسامة الألفي ويسري السيد ود.يسري العزب ومحمد عبدالمقصود ومحمود فرغلي ونفيسة عبدالفتاح وعبدالعليم إسماعيل وعماد الدين عيسي وفيصل الموصلي ومحمود حجاج ومحمد رجب.. واثاروا قضية التواصل المفقود بين المبدع والمتلقي فألقي الوزير باللائمة علي الإعلام المصري الذي لم يجهز الرأي العام ويؤهله لتلقي الإبداع الراقي بكل فنونه بل أغرقه في السطحية ولذا فقد فكرنا من قبل في إنشاء قناة خاصة بوزارة الثقافة ثم وجدنا عبئا اقتصاديا وإداريا ضخما وانتهينا إلي صيغة التعاون مع وزارة الإعلام في إقامة "قناة الإبداع" التي يتم الإعداد لها الآن بديلة عن القناة الثقافية.

وعن تراجع دور هيئة الكتاب في مجال نشر الإبداع الأدبي واتخاذها في السنوات الأخيرة موقفا شبه معاد للأدب بكل أجناسه إلي حد تعطيل إصدار السلاسل الأدبية وفي مقدمتها "إشراقات جديدة" ذكر الأدباء أن هذه السلسلة صدرت بموافقة مباشرة من الوزير منذ حوالي 20 عاما وقدمت معظم أدباء مصر المعروفين الآن علي الساحة وتم تطويرها في السنوات الأخيرة وقد حصل عدد كبير ممن نشروا فيها علي جوائز الدولة.. لكنها كسلسلة نصف شهرية لم يصدر منها أي عدد منذ عام .2009

ونفي حلمي النمنم نائب رئيس هيئة الكتاب تعطل السلسلة وقال إنها منتظمة في الصدور وبعد نقاشات ساخنة حول هذه القضية ووقوف أكثر من 260 أديبا في طابور النشر بالسلسلة بصفتها أهم سلاسل الهيئة حسم محمد سلماوي الأمر بتأكيد الوزير علي انتظامها نصف شهرية كمكسب لأدباء مصر لا يمكن تضييعه بل لابد من دعمه وتشجيعه والإضافة إليه.

اللقاء حضره عدد كبير من قيادات الوزارة منهم: د.عماد أبوغازي ود.سامح مهران ومحمد غنيم ود.أحمد مجاهد ود.سيد خطاب وحسام نصار ود.محسن شعلان.
ـــــــــــــ
المساء الأدبى يوم الاثنين 13 من رمضان 1431 هـ الموافق 23 أغسطس 2010 مـ 

أنشأ هذا الموقع ويحرره الكاتب الأديب مجدى شلبى 01008784120