سجل الزوار
Website counter
***************
***************
***************
***************
***************
***************
***************
***************
***************

عن المدون

صورتي
حزين عمر
نائب رئـيس تحريـر جريــدة المســاء ـ شاعر وناقد وكاتب مسرحى شهير
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي
يتم التشغيل بواسطة Blogger.

Provider

كلام مثقفين وداعاً قداسة "الشاعر"!! الأربعاء 21 مارس 2012"حزين عمر "


كلام مثقفين وداعاً قداسة "الشاعر"!!
 الأربعاء 21 مارس 2012"حزين عمر "
لم أستمع الي وعظه ولا خطبه الدينية. لكني استمعت منه الي بعض قصائده. في مجالات الوجدان والوصف والزهد وغيره من فنون الشعر "المهذب" الذي لم يجد قداسة البابا شنودة أو الشاعر "نظير جيد" حرجاً في أن يلقيه في بعض اللقاءات العامة والتجمعات الجماهيرية. التي يلتف حوله فيها خاصة الشعب مع عامته.
المهتمون بتاريخ الأدب الحديث. ومجلات الثقافة في العقود الأولي من القرن العشرين. يصادفهم كثيرا قلم "نظير جيد" كناثر وشاعر. يبدع في شتي مسارب الأدب. قبل أن يلتحق بالسلك الكنسي لكن هذا "الالتحاق" لم يحدث قطيعة بينه وبين الابداع بصفته روحاً صافية. ومروضاً من الإلهام يختص الله به بعض عباده. فيحسن بعضهم توظيفه. ويسيء آخرون  بالمفاهيم الدينية والأخلاقية  فمثلما نقرأ قصائد "الفسق والفجور" لمسلم بن الوليد وأبي نواس وديك الجن وبشار بن برد. نقرأ قصائد الزهد لأبي العتاهية. بل ولأبي نواس نفسه في أيام عمره الأخيرة. وهو يستنجد بالخالق "لبيك لا شريك لك.. لبيك إن الحمد لك"!!
رموز الاسلام والدين بعامة من الشعراء والناثرين ليس آخرهم الراحل البابا شنودة. بل سبقه سلسلة طويلة قد يتصدرها ورقة بن نوفل. الذي بشر بنبوة محمد عليه السلام.. ثم شعراء الدفاع عن الدعوة أمثال الشهيد في مؤتة وقائد الجيش عبدالله بن رواحة. ومن المخضرمين: حسان بن ثابت  60 عاما في الجاهلية و60 عاما في الاسلام  والخنساء أم الشهداء.. والأصل في تاريخ الأدب هو التوجه أو التحول من الشعر الي الزهد. أو من شعر الغزل والتشبيب والوصف والمدح والهجاء الي التزهد في أغراض الشعر نفسها. شأن أبي العتاهية وأبي نواس وحالتنا هنا البابا شنودة الذي اقتصر إبداعه الشعري علي فنون التزهد والحكمة. بل وقل مجمل انتاجه. وربما كان ما يقرؤه علي الملأ هو "ذكريات قديمة" له.. وهذه الناحية من حياة هذا "القديس" الشاعر تحتاج الي اضاءات كاشفة: أما زال يكتب شعرا حتي رحيله أم توقف؟ وما سمات قصائده التي تتاح لنا من ناحية البناء الفني والتوجه الفكري؟! ومن تأثر بهم؟ وماذا عن عالم الكهنوت والرهبانية في ابداع البابا؟ هذا العالم المغلق البعيد عن متناول الدراسات الأدبية والدنيوية بصقة عامة.
أما وطنية البابا الراحل فلم تكن خافية ولا بعيدة عن الأنظار شأن كتاباته الأدبية. فقد كان يصدر دائما حب وطنه. ومصلحة مصر علي أية أولوية أخري. سواء أكانت مذهبية أو دينية. ولم يتصرف أبدا الا بصفته مصريا أصيلا ووطنيا عظيما.. وربما يغلب الوطنية علي الدين. حينما يؤكد انه لن يزور القدس الا محررة مع إخوته المسلمين.
أما موقفه من النظام الساقط فله رؤيته وتفسيره له.. هذا التفسير الذي ينطبق علي موقف الدكتور الطيب والمفتي.. وقد غفرناه له  كمواطنين  وسوف نغفر كذلك للطيب والمفتي يوما ما!!


أنشأ هذا الموقع ويحرره الكاتب الأديب مجدى شلبى 01008784120