سجل الزوار
Website counter
***************
***************
***************
***************
***************
***************
***************
***************
***************

عن المدون

صورتي
حزين عمر
نائب رئـيس تحريـر جريــدة المســاء ـ شاعر وناقد وكاتب مسرحى شهير
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي
يتم التشغيل بواسطة Blogger.

Provider

كلام مثقفين : تغييب الوعي!!


كلام مثقفين تغييب الوعي!!
حزين
المساء الأربعاء 8 يونيو 2011
غياب الوعي أو تغييبه المتعمد علي مدي أربعين عاماً هو الذي قادنا للانهيار. وجعل أقل المصريين عقلا وعلماً وحكمة يقودهم ثلاثين عاماً. وحكم فينا السفهاء والجهلاء واللصوص والقوادون. ورفع الاقدام "أقدام لاعبي الكرة" فوق رءوس العلماء والمفكرين والمبدعين. حتي تحول "اللعب" إلي قيمة عظمي وهدف يرتجي. وتحول "الجد" إلي مكان قصي "وهامشي" من اهتمامنا!!
حدث هذا كله بفعل فاعل. فلم نتقدم للامام منذ أربعين عاماً قيد أنملة. ولا نستطيع ان نذكر انجازاً خالداً خلفته لنا هذه المدة. اذا استثنينا نصر أكتوبر الذي مهدت له حرب الاستنزاف.
ما هو العنصر الغائب الذي جر غيابه كل هذه الانكسارات والضياع والتردي لأثري بلاد العالم؟! انه تغييب العقل والوعي المتجسد في الثقافة والمثقفين الذين نجحوا بالنهوض بمصر ابتداء من القرن العشرين حتي في وجود الاحتلال الانجليزي وقادوها إلي الاستنارة والعلم والعدالة. لولا فساد الملكية وتواطؤها مع المحتل.. ورغم هذا كانت مصر تأكل من عمل يدها. كانت مصر دائنة لا مدينة مع انتصاف القرن العشرين. كانت مصر قبلة العرب والشرق جميعا. كانت مصر تصدر العلم والعلماء والفكر والمفكرين لكل محيطها العربي والاسلامي. كانت مصر تملك أحزاباً. وصحفا حرة. وجامعات عالية غير منهارة. ومنارات للثقافة كالأوبرا.. ومع هذا الوعي والاستنارة وجد الاحتلال نفسه محاصراً. وراح ينسحب حتي لم يبق له سوي موطيء قدم في منطقة القناة. ووجدت ثورة يوليو أرضاً خصبة تحتضنها وتدفعها للأمام.
من كان يقف وراء كل هذا التألق في ذلك الزمن غير المواتي؟! انهم المثقفون.. د. محمد حسين هيكل يقود حزب الاحرار ويرأس تحرير جريدته وأحمد لطفي السيد يلقي بثقله في العمل السياسي- وهو عمل فكري في الاساس وعباس محمود العقاد ينتخب عضواً في البرلمان. وطه حسين يتبوأ موقع الوزراة.. وهكذا طابور طويل من المثقفين والمفكرين هم الذين يوجهون الحياة الثقافية والصحفية.
فمن هم قادة الثقافة والاعلام والصحافة أيام المخلوع حسني مبارك؟!! لقد كانوا ناساً علي قدر قامته!! وما أدراكم ما قالته ناس يغضب الجهل اذا وصفناهم بالجهالة!! ابواق تصدر نهيقاً ونفيراً وجعيراً!! وهم أنفسهم مازالوا متغلغلين في الصحف والاعلام. وان حولوا نهيقهم إلي الاتجاه المعاكس!!


أنشأ هذا الموقع ويحرره الكاتب الأديب مجدى شلبى 01008784120