سجل الزوار
Website counter
***************
***************
***************
***************
***************
***************
***************
***************
***************

عن المدون

صورتي
حزين عمر
نائب رئـيس تحريـر جريــدة المســاء ـ شاعر وناقد وكاتب مسرحى شهير
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي
يتم التشغيل بواسطة Blogger.

Provider

كلام مثقفين جريدة المساء 15 يونيو 2011 : إعلام "مبارك" مستمر!!


كلام مثقفين إعلام "مبارك" مستمر!!
"حزين"
جريدة المساء الأربعاء 15 يونيو 2011
جيش جرار من الموظفين ورجال الأمن والمذيعين والمعدين وملحقاتهم. يكتظ بهم مبني ماسبيرو. وربما يزيد عدداً علي الجيوش النظامية لمعظم الأقطار العربية!!
القليلون من هؤلاء تمكنوا من النفاد إلي داخل المبني بكفاءتهم وعلمهم. والكثيرون الكثيرون احتلوه بالوساطات والمحسوبيات وأشياء أخري.. ولكي يجد كل منهم ميكرفوناً يقبض عليه. أو شاشة يطل منها علي أهله وجيرانه وأصدقائه وأحبابه راح صفوت الشريف وذيوله ينشئون قنوات تليفزيونية. وإذاعات. وقطاعات. وإدارات. حتي بلغ عدد القنوات 23 قناة. نسمع منها جعجعة ولا نري طحناً. وناتجها جميعاً علي مستوي التأثير الإيجابي هو صفر كبير!!
ما الذي قاد إعلامنا الحكومي إلي هذه الهاوية: من قيادة الوجدان العربي وتوجيهه وتشكيله في فترة الستينيات. إلي حالة من طنين النحل التي تزعج بدون معني؟!! إنه التحول الجذري الذي مر به إعامنا. كان إعلامنا يحمل قضايا الوطن العربي كله. ويعبر عن هموم الشعب وطموحه وصموده ضد المحتلين والرجعيين والجهلاء. وهي نفس المباديء التي كان يتبناها نظام الحكم أيام عبدالناصر. التقت إرادة الحكم مع توجهات الإعلام مع طموحات الشعب. فكان هذا التأثير الجارف لإذاعة صوت العرب علي كل العرب. فهي تحرك الثورات. وهي تحرض ضد الاحتلال. وهي تحارب الجهالة. وهي تفكر للشعب وتفتح أمامه آفاق الأمل.. ثم حدث التحول أو التراجع ابتداء من عام 1970. بأن أصبح الإعلام معبراً عن توجهات النظام الحاكم.
وكانت الضربة القاضية الأخيرة بأن تحول هذا الإعلام من "إعلام نظام" ــ وهو أمر كان سيئاً ــ لما هو أسوأ وأحط.
فأضحي "إعلام فرد".. فالحدث الأعظم والأهم دائماً هو "السيد الرئيس" وليفعل السيد الرئيس ما يفعل. وليقل مايقول. فكل أفعاله وأقواله هي "حديث العالم ووكالات الأنباء وتعليقات الصحف"!!! فتبدأ النشرات بدخول سيادته إلي "الحمام" في الصباح الباكر. وتعلق كل وسائل الإعلام العالمية علي هذا الحدث النادر الذي تعلق عليه كل يوم!! ثم يليه حدث أخطر وأعظم. بأن سيادته جلس لتناول إفطاره من الجمبري ــ إي والله!! ــ ويتنافس المعلقون "الجمبريون" أقصد "السياسيون" في تفسير فحوي الجمبري في الصباح. فالناس ــ من الأثرياء طبعاً لا نحن ــ يتناولونه في المساء قبل النوم. وهذا يدل علي إلهام السيد الرئيس وعبقريته في فهم الحياة.. وطبقاً لتعليمات السيد الرئيس ــ كما صرح السيد الوزير ــ فلابد من توفير الجمبري في كل الأسواق الشعبية لعامة المواطنين.
كان هذا مقطعاً من نشرات الأخبار في الإعلام المصري. الذي يدار الآن بالآلة نفسها. وبالوجوه نفسها. وبالنفاق نفسه.. فإما أن يتم تخليص مبني ماسبيرو من كل هذه الكوادر "المباركية" المتحولة أو أن يتم تحويل المبني إلي شقق سكنية لمواطني الدويقة الذين يتظاهرون أمامه الآن بحثاً عن سكن!!!
..................................................................
صفحة الثقافة والناس لهذا اليوم 15 يونيو منشورة بالكامل على الرابط : http://hezainalan.blogspot.com/2011/06/15-2011.html


أنشأ هذا الموقع ويحرره الكاتب الأديب مجدى شلبى 01008784120