سجل الزوار
Website counter
***************
***************
***************
***************
***************
***************
***************
***************
***************

عن المدون

صورتي
حزين عمر
نائب رئـيس تحريـر جريــدة المســاء ـ شاعر وناقد وكاتب مسرحى شهير
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي
يتم التشغيل بواسطة Blogger.

Provider

كلام مثقفين!! ليس حواراً وطنياً !!


كلام مثقفين!! ليس حواراً وطنياً !!
"حزين"
الأربعاء 1 يونيو 2011
المثقفون هم أساتذة الحوار. وربما كان "الكلام" هو صنعتهم الوحيدة والحقيقية. والقدرة علي احتمال الاختلاف في الرأي والمرونة العقلية هي السمة البارزة للمثقف.. أما السياسي المحترف فهمُّه الأول والنهائي أن يسحب الخصم إلي أرضه. وأن يقهره أو يعجزه عن منافسته.. فإذا التقي سياسي وآخر فكل منهما أقبل إلي الآخر بفكرة مسبقة يراها هي الحق كل الحق. وما دونها الباطل بعينه.. وهذا هو داء الخلاف وجرثومته التي دبت في الحوار الوطني الذي عقده د. عبدالعزيز حجازي. والحوار الآخر الذي عقده المهندس ممدوح حمزة. وانتهي كل منهما إلي الصراخ والشتائم والتشاجر. بما لا يليق بأي سلوك حضاري!!
كانت هذه الحوارات -وخاصة ما سماه حجازي بالحوار الوطني- محكوماً عليها بالفشل والتباعد بين المتحاورين. بعد أن تحولوا إلي متشاجرين لأن أساتذة الحوار كانوا غائبين عنه. ولم يحفل أحد من رفاق حجازي بأن في مصر عقولاً كبيرة تملك فنون الحوار وآلياته ولغته.. فلم يدع أديب ولا مبدع ولا مفكر -حسب علمي- بينما تصدر المشهد "مخلفات" النظام الساقط من وزراء ورؤساء وزراء سابقين وأصحاب سوابق في قهر المجتمع المصري. والاستئثار وحدهم بكل حديث وكل حوار علي مدي أربعين عاماً.. كانوا يحتلون كل أجهزة الاعلام والصحافة. ويطلقون فقاقيع أفكارهم -إذا كانت لهم أفكار- ويصادرون علي الآخرين -وهم جل الشعب- أي تبادل للرأي. كما صادروا عليهم أي تداول للسلطة.. وحينما فتحت بعض الأبواب والمنافذ لمكممي الأفواه من المواطنين ومن الثوريين. لم يطق رموز الفساد السابق أن يسمعوا رأياً. ولا أن يتدبروا رؤية لغيرهم.. وحتي هؤلاء المواطنين الثوريين إذا احتدوا وانفجروا في مثل هذه اللقاءات فلهم مبرراتهم مما عانوه من قمع وتكميم للأفواه. وكذلك لأنهم لم يتدربوا علي الحوار الهادئ العقلاني فقد كانوا علي مدي أربعين عاماً يتحدثون "إلي الداخل" مع ذواتهم فقط حتي فاض بهم القهر فدفعهم إلي الثورة العظيمة التي أطاحت بالفساد وأهله. وبالمجرمين الذين يحملون ألقاب الوزارة والرئاسة.
هذه "التشكيلة" التي أقحمت في الحوار الوطني. وتغييب قطاع عريض ومؤثر من الشعب هم المثقفون -وكأنهم غير وطنيين فلم يشملهم الحوار الوطني- كان يعني فشل حوار عبدالعزيز حجازي -أحد رؤساء الوزراء السابقين- قبل أن يبدأ.. وكان يعني استمرار سياسة الإقصاء والإبعاد التي مارسها النظام السابق.. وكان يعني أن القاعات المكيفة لم تكن هي صانعة الثورة. ولن تستطيع أن تحل مشكلات الشعب المزمنة. وأن الأمر مجرد رغبة في إيجاد دور لبعض الساسة المحترفين الذين فاتهم القطار: قطار الثورة وقطار النظام البائد كذلك!!
إذا كانت هناك نية وطنية للحوار فلتكن هذه الحوارات مع شعب مصر في الحقول والمصانع والشوارع والمقاهي. بل والقبور المكتظة بساكنيها من الأحياء لا الأموات.. وليكن المثقف في طليعة المتحاورين لا في قائمة المغيبين دائماً سواء من النظام السابق أو من ذيوله الذين يركبون الموجة الآن!!


أنشأ هذا الموقع ويحرره الكاتب الأديب مجدى شلبى 01008784120