سجل الزوار
Website counter
***************
***************
***************
***************
***************
***************
***************
***************
***************

عن المدون

صورتي
حزين عمر
نائب رئـيس تحريـر جريــدة المســاء ـ شاعر وناقد وكاتب مسرحى شهير
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي
يتم التشغيل بواسطة Blogger.

Provider

مركز أحمد بهاء الدين في أقاصي الصعيد .. يوسع دائرة الثقافة

مركز أحمد بهاء الدين في أقاصي الصعيد .. يوسع دائرة الثقافة

حــزين عمـــر



هناك في أقاصي جنوب مصر. وفي قرية نائية فقيرة لم يسمع عنها أحد خارج محافظة أسيوط. اسمها قرية "الدوير" كان عدد من كبار المثقفين وكذلك من الشباب المتحمسين ومن رجال الأعمال الوطنيين ومن محبي الثقافة في الأقطار العربية الشقيقة. كانوا يعدون لتقديم نموذج جديد. ولا مثيل له من قبل في أية قرية مصرية: انه مركز أحمد بهاء الدين الثقافي الذي افتتحه اللواء نبيل العزبي محافظ أسيوط ود. زياد بهاء الدين نجل المفكر السياسي والصحفي الرائد الراحل أحمد بهاء الدين ومحمد سلماوي رئيس اتحاد كتاب مصر وأمين عام اتحاد الآدباء والكتاب العرب والأخضر الإبراهيمي أمين عام الجامعة العربية السابق ود. جلال أمين ونخبة كبيرة من محبي الكاتب الراحل وتلاميذه وأفراد أسرته.



هذا المركز المتفرد يتبع جمعية أصدقاء أحمد بهاء الدين التي انشئت منذ 15 عاما وتتبع الشئون الاجتماعية. كجمعية ثقافية  وتضم عشرات المؤسسين من كبار المفكرين والصحفيين والآدباء والسياسيين. منهم: محمد حسنين هيكل وفهمي هويدي والوزير السابق أحمد ماهر وفاتن حمامة ود. اسماعيل صبري عبدالله وابراهيم نافع وأمينة شفيق وعويس جريس ود. أحمد كمال أبوالمجد ود. علي الدين هلال وجمال الغيطاني وعمرو عبدالسميع ود. سعد الوقا وسلامة أحمد سلامة ومكرم محمد أحمد ود. محمود محيي الدين ومني مكرم عبيد.. ومن الأقطار الشقيقة سمو أمير دولة قطر والأمير طلال بن عبدالعزيز والشيخ صباح الأحمد الجابر ود. سعاد الصباح وعبدالمحسن القطان.. وظلت الجمعية تقدم خدمات ثقافية واجتماعية علي مدي هذه السنوات. تمثلت في 75 يوما ثقافيا و100 ندوة أدبية كما يقول مديرها العام محمود عبدالحميد و15 مسابقة علي المستوي العربي لشباب الكتاب تجاوزت جوائزها نصف مليون جنيه وطباعة 15 كتابا للموهوبين في الأدب والبحث العلمي والتبرع لانشاء مدرسة اعدادية بقرية الدوير بتكلفة 250 ألف جنيه.


ويذكر حمدي سعيد مسئول النشاط الثقافي بالجمعية ان الجمعية انشأت 11 مكتبة في 11 مدرسة ريفية بقري أسيوط وأقامت 15 مسرحا متنقلا و25 دورة تدريبية للتنمية البشرية ويأتي هذا المركز كقمة عطاء الجمعية لأهل الصعيد ويقام في قرية من أفقر القري وأشدها احتياجا للتوعية والاستنارة والتثقيف وهي القرية التي أنجبت أحمد بهاء الدين.


المركز الذي أقيم بأموال المتطوعين ولم تدفع فيه أية جهة رسمية أية مبالغ. تكلف 7 ملايين جنيه وأقيم علي مساحة 360 مترا وبارتفاع خمسة طوابق تضم 15 قاعة متعددة الأغراض. وتمزج الهندسة المعمارية فيه بين العمارة المصرية والتركية والايطالية واستمر العمل به 7 أعوام.


وقد نال عدة جوائز عالمية في مجال التصميم المعماري ويحتوي المركز علي أول مكتبة متخصصة في القضية الفلسطينية وتضم 16 ألف كتاب مهداة من الدكتور محجوب عمر والمكتبة المتكاملة للراحل أحمد بهاء الدين. ومكتبة بحثية وأخري للأطفال وبيتا لرعاية التراث في صعيد مصر وبيتا للعود وآخر للآلات التراثية وتوثيق السيرة الهلالية. وقاعة للآداب ليمارس نادي الأدب بالمركز أنشطته فيها. وقاعات لتعليم اللغات والكمبيوتر وورشا للتدريب علي فنون الإعلام والاتصال ووحدة للدراسات والبحوث.


أعرب اللواء نبيل العزبي محافظ أسيوط في حفل الافتتاح عن سعادته بهذا الصرح الثقافي. وتشجيعه لهذه التجربة الرائدة التي تنهض بالقرية المصرية وتشارك في التنمية البشرية بها.. وقال انني أتطلع إلي ان يكون هذا الصرح مركز إشعاع يتجاوز حدوده الجغرافية والطريف انه أثناء كلمة  المحافظ ظن أحد المواطنين أن الاحتفالية تجمهر سياسي أو محلي أو انتخابي. فقام يهتف قرية الدوير تحييك ياسيادة المحافظ!! لكن أحدا لم يتجاوب معه!! كما ألقي مواطن آخر "كلمة نفاق" للمحافظ أكد له فيها انه نقل أسيوط الي "مصاف الدول الأوروبية" ولم يقل المدن مثلا!!


قال محمد سلماوي: كان أحمد بهاء الدين صاحب رسالة نبيلة نحاول جميعا ان ننتسب اليها ونكملها بعد رحيله.. وهذا المركز تخليد لما كان يمثله في حياته كصحفي سابق موضوعي عميق ونحن الآن أشد ما نكون احتياجا للصحافة الملتزمة والراقية.. ولنا فيه قدوة في هذا وكان صاحب أسلوب يعمل العقل والتحليل والفكر ولا ينساق وراء الغيبيات والأفكار المبهمة ونحن أحوج ما نكون الآن الي العقلانية والموضوعية.. وكان قوميا عربيا يؤمن بانتماء مصر العربي وقدرها العظيم في الثقافة والفكر والعلم، ونحن الآن في حاجة للفكر القومي وسط التشرذم الذي نعيشه.
عقب الكلمات الافتتاحية أعلن حمدي سعيد أسماء الفائزين في المسابقة الثقافية الخاصة.. وعددهم 60 فائزا في شتي المجالات.. وذكر الناقد زكريا عبدالغني رئيس لجنة التحكيم أن عدد المتسابقين وصل إلي 800 متسابق. وكان الاقبال علي مسابقة القرآن الكريم  كبيرا. بحيث بلغ عدد المتقدمين 350 متسابقا.. وأقل عدد تقدم في مجال الترجمة. فبلغ سبعة متسابقين فقط. 

أنشأ هذا الموقع ويحرره الكاتب الأديب مجدى شلبى 01008784120